منتديات عباس الخالدي

مرحباً بك في منتديات عباس الخالدي
منتديات عباس الخالدي

منتدى ثقافي إجتماعي علمي

المواضيع الأخيرة

» نرحب بالأعضاء الجدد ...
الأربعاء نوفمبر 18, 2015 7:53 pm من طرف م.الخالدي

» قرآن تلاوة تفسير ...ممتاز
الثلاثاء يوليو 08, 2014 5:12 am من طرف م.الخالدي

» القران الكريم ..تطبيق رائع
الأحد يوليو 06, 2014 8:25 pm من طرف م.الخالدي

» مدائح مخترة ....
الأحد يوليو 06, 2014 8:21 pm من طرف م.الخالدي

» live........مباريات مباشرة كأس العالم 2014م
الأربعاء يونيو 25, 2014 3:17 am من طرف م.الخالدي

» تصاميم إنارة للغرف المظلمة
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 2:20 am من طرف م.الخالدي

» من القديم ....للجديد ....شاهد
الجمعة سبتمبر 20, 2013 12:10 am من طرف م.الخالدي

» مساء جديد...
الخميس سبتمبر 19, 2013 2:52 am من طرف م.الخالدي

» منزلك....................
الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 3:20 am من طرف م.الخالدي


    ماهو التوفل...

    شاطر
    avatar
    م.الخالدي
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 216
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010

    ماهو التوفل...

    مُساهمة من طرف م.الخالدي في الأربعاء فبراير 03, 2010 1:33 am

    ما هو التوفل؟
    إن كلمة توفل TOEFL اختصار لعبارة: "Test of English as a Foreign Language"
    "اختبار اللغة الإنجليزية كلغة ثانية"


    وهي عبارة عن اختبارات أمريكية، الغرض منها تقييم الكفاءة في اللغة الإنجليزية لأناس لغتهم الأصلية ليست اللغة الإنجليزية.



    إن نتائج اختبارات التو فل أصبحت مطلوبة للقبول في أغلب الكليات والجامعات بالإضافة إلى الوكالات الحكومية التي تقدم المنح الدراسية، إذ تستخدم اختبارات التو فل لقياس الكفاءة في اللغة الإنجليزية. وتعتمد اختبارات التوفل على أسئلة اختيار من متعدد وكل سؤال محدد بزمن معين.



    وكثيرا ما تطرح تساؤلات عن ماهية هذه الاختبارات وكيفية القبول فيها ودرجة النجاح وغيرها من الأسئلة التي سوف تجدون إجابات شافية ووافية عنها في كتابنا هذا والذي يزودكم بمعلومات مكثفة عن هذه الاختبارات المهمة. ليس ذلك فقط بل أيضا يزودكم بإجابات نموذجية لهذه الأسئلة التي تهيئكم لدخول مثل هذه الاختبارات بيسر وسهولة.



    وعند الاستعداد لاختبارات التوفل، فانه من الضروري جداً التدريب المسبق على مثل هذه الاختبارات لان ذلك يساعدكم على تحديد النقاط التي تحتاجونها بالإضافة إلى معرفة تعليمات الاختبار والتي عادة ما تكون ثابتة في معظم اختبارات التوفل.



    مواعيد تقديم اختبار التوفل

    متوفر على مدار السنة وفي مواقع متعددة. وعلى الطالب أن يعرف تماما أخر موعد للتقديم وأن يعطي نفسه الوقت الكافي من أجل الحصول على موعد مناسب للتقدم والموقع الذي يناسبه.
    avatar
    م.الخالدي
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 216
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010

    رد: ماهو التوفل...

    مُساهمة من طرف م.الخالدي في الأربعاء فبراير 03, 2010 1:36 am

    أقسام اختبار التوفل


    1- القراءة: Reading

    تقيس مقدرة الطالب على قراءة وفهم فقرات قصيرة من مواضيع تدرّس في جامعات وكليات أميركا. وتأتي على شكل فقرات علمية منوعة للقراءة مع أسئلة تابعة لها. وعادة ما تدور هذه الأسئلة حول معنى كلمة، دلالة ضمير، إعطاء عنوان للمقطع، إضافة جملة في مكان ما ، .... بالإضافة إلى نمط آخر من الأسئلة يُطلب منك فيه تلخيص النص، حيث يضع لك عدة فقرات و عليك أن تنتقي منها أهم الأفكار الرئيسية التي وردت في النص بالترتيب كما أنه قد يسأل عن معلومة أكثر تفصيلية و تطلب فهماً عميقاً للنص.

    ملاحظة:

    قد يكون لبعض الأسئلة درجات مضاعفة (إذ يظهر بجوار السؤال عدد النقاط التي يحملها السؤال : 3 أو 6 ... )، و هذه الأسئلة هي غالباً تلك التي تتطلب تلخيص النص أو استخلاص معلومة منه. عموماً قسم القراءة ليس بالسهل، لكن ننصح بقراءة الكثير من المواضيع المتنوعة، و التدرب على المفردات و المواضيع التي تأتي بهذا القسم.

    غالباً ما يتضمن قسم القراءة ثلاثة مقاطع، طول المقطع 600 - 700 كلمة، بإجمالي حوالي ( 39 ) سؤال. بإمكانك خلال المقطع الواحد العودة للأسئلة السابقة، لكن ننصح بحل السؤال من المرة الأولى لأنك غالباً لن تجد الوقت الكافي للعودة إليه.

    المدة الزمنية : 60 دقيقة.



    2- الاستماع: Listening

    يقيس مقدرة الطالب على فهم اللغة الإنجليزية المتكلمة في أميركا. وتستخدم في هذا الاختبار سماعات الأذن. ويتضمن هذا القسم الاستماع إلى محادثتين و 4 محاضرات أو مناقشات. يبلغ عدد الأسئلة حوالي ( 34 ) سؤال ( 5 أسئلة للمحادثات / 6 أسئلة للمحاضرات).

    المحادثة غالباً ما تكون بين طالبين جامعين أو أستاذ و طالب أو طالب و موظف استعلامات بالجامعة. أي تدور غالباً حول الحياة اليومية للطالب و ما يتعرض له من مواقف أثناء الجامعة. وغالبا ما تكون المحاضرات إما علمية تشمل مواضيع متنوعة من علم الحياة و الجغرافيا و الفلك . أو تكون محاضرات في التاريخ أو الأدب العالمي. كما تتضمن هذه المحاضرات معلومات عامة و أخرى تخصصية و دقيقة، لذا عليك الانتباه جيداً أثناء الاستماع، لأن الأسئلة قد تتطلب منك معلومات تفصيلية مما ذكر في المحاضرة.

    ملاحظة:

    بإمكانك أخذ ملاحظات أثناء الاستماع، و يمكنك تدوين ما تشاء على الأوراق البيضاء و حتى و لو باللغة العربية. لكن عموماً يُنصح بأن تكون ملاحظاتك مركزة و تشمل كل المعلومات التفصيلية التي تُشرح بالنص. إن حل الكثير من نماذج الاستماع يزيد من قدرتك على المقاطع المهمة أثناء الاستماع و التركيز عليها.

    المدة الزمنية : 50 دقيقة .

    3- التحدث: Speaking

    يقيس مقدرة الطالب على تعيين وتقرير المصطلحات اللغوية وتراكيبها في اللغة الإنجليزية المكتوبة. يمثل هذا القسم التعديل الأكبر و الأهم الذي طرأ على امتحان التوفل، فهو القسم الأحدث، لذا يخاف الطلاب منه أكثر شي. ويتضمن هذا القسم 6 أسئلة موزعة على النحو التالي:

    - سؤالان: Independent يعتمدان على خبراتك الشخصية و معرفتك العامة.

    - أربعة أسئلة: Integrated تعتمد على مقاطع قراءة مع أو من دون محاضرات.

    بالنسبة لأسئلة الـ Independent : فيظهر السؤال على شاشة الحاسب، و هو سؤال عادي غالباً ما يكون حول رأيك بالشريك المثالي مثلاً أو الأب المثالي أو يسألك عما إذا كنت تفضل السكن مع أصدقائك أم لوحدك ... أو أين تفضل أن تقضي إجازتك أو كيف تستثمر وقتك... و غيرها من المواضيع العامة. ثم يترك لك فترة (15) ثانية لتحضير جوابك، يسمح خلالها بكتابة الملاحظات، ثم عليك الإجابة خلال ( 45 ) ثانية بعد سماع الإشارة الصوتية.

    أما بالنسبة لأسئلة الـ Integrated :فهي قسمان: في القسم الأول سؤالان يتوجب عليك في كل منهما قراءة مقطع صغير خلال فترة حوالي (3) دقائق فقط، و هو وقت كافٍ لقراء المقطع بسرعة. ثم عليك الاستماع لمقطع Listening ثم يأتيك سؤال الـ Speaking طالباً منك المقارنة بين أفكار المقطع و المحادثة، أو قد يطرح عليك في المقطع مشكلة ما و يعطيك في المحادثة حلين لها و يطلب منك مناقشة الحلول و إبداء رأيك بالمشكلة.

    غالباً ما يكون: الـ Listening في السؤال الأول محادثة و في السؤال الثاني محاضرة. في هذين السؤالين : لديك 30 ثانية للتحضير و 60 ثانية للإجابة. أما السؤالان الأخيران فيتطلبان سماع مقطع لمحادثة أو محاضرة من دون مقطع قراءة، و بعدها يطلب منك أن تلخص ما ورد في المحاضرة أو توضح فكرة معينة فيها ، وفقاً لشرح المحاضر.

    غالباً ما يتضمن المقطع مشكلة معينة و يطرح لها حلان، و يطلب منك مناقشة المشكلة مع الحلين أو يطلب رأيك في الحل الأفضل مع بيان السبب. مدة التحضير لكل سؤال 20 ثانية و الإجابة خلال 60 ثانية .

    ملاحظة:

    في الـ Speaking : يسمح لك بكتابة الملاحظات أثناء الاستماع و كذلك أثناء التحضير للإجابة. لكن إذا أوحيت أثناء الإجابة بأنك تقرأ من الورقة و أنك تصطنع العفوية فذلك قد يؤثر سلباً على علامتك وننصح بعدم إطالة فترات السكوت أثناء الإجابة مثل : emmm...... ehh .....

    إن تصحيح كل سؤال من أسئلة الـ Speaking يتم على حدة و يصححه شخص مختلف، لذلك لا ترتبك إذا أخطأت أو أسأت في الإجابة على أحد الأسئلة. حاول قدر الإمكان أن تقلل من الأخطاء النحوية Grammar أثناء الإجابة لأنه لا يوجد قسم مخصص للـقواعد لكن علامة القواعد تحسم من أخطاء الـ Writing + Speaking
    في بداية قسم الـ Speaking يقوم الكمبيوتر بالتعرف على صوتك، حيث يطلب منك الإجابة عن سؤال ما (تكلم عن مدينتك الأم) حتى يتعرف على صوتك. إن هذا السؤال ليس له علامة لكن حاول أن تجيب عليه جدياً.

    المدة الزمنية : 20 دقيقة.

    4- الكتابة: Writing

    تقيس مقدرة الطالب على كتابة مقالة يتم تحديدها لك وعادة ما تكون على شكل مقالتين حول رأيك في مسألة أو قضية اجتماعية أو عرض تجربة خاصة.

    يتكون قسم الكتابة من موضوعين:

    الأول : Integrated Writing Test و مدته 20 دقيقة.

    وهذا الموضوع جديد و يقوم على مبدأ قراءة مقطع أطول من مقطع الـ Speaking . و المواضيع كالعادة متنوعة. ثم تستمع إلى مقطع من محاضرة أو محادثة تناقش بشكل أو بآخر المقطع السابق ، ثم يطلب منك أن تلخص أهم النقاط في المحاضرة و تقارنها مع المقطع أو بالعكس حسب نص السؤال. وفي هذا النص يجب عليك أن تناقش المقطع و المحاضرة بأسلوب كتابي جيد و أن تحاول أن تشمل جميع النقاط و تحيط بها حتى تظهر فهمك الجيد للمقطع و المحادثة.

    الثاني : Independent Writing Test و مدته 30 دقيقة.

    و غالباً يقوم بسؤالك حول المقارنة عن شيئين (رحلة إلى البحر أو الجبل، العيش في السكن الجامعي أو وحيداً .... أو عن صفات الأب المثالي أو المنزل المثالي و ....... و غيره ).

    في هذا القسم لا يمكنك كتابة المواضيع على الورق ، لذلك لا بد من أن تتعلم الـطباعة Typing على الحاسب و بسرعة جيدة لأنه الحل الوحيد حتى تتخلص من مشكلة الوقت أثناء الـ Writing

    كما هو الحال في الـ ـ Speakingفإن الأخطاء النحوية أثناء الكتابة سيتم إنقاص علامتها من العلامة النهائية للموضوع.

    المدة الزمنية : 55 دقيقة .



    نصائح عامة :

    الأوراق التي تكتب عليها الـ Notes لا تصحح و لا دخل لها بالعلامة، و يمكنك الكتابة عليها (حتى باللغة العربية)، لكن لن يحق لك الاحتفاظ بها و عليك تسليمها بعد الفحص .

    يحوي الامتحان استراحة مدتها 10 دقائق و هي تفصل الـ (Listening + Reading) عن الـ (Speaking + Writing)

    يُطلب منك أن تأتي للمركز قبل الامتحان بـنصف ساعة على الأقل مع جواز سفرك و صورة فوتوغرافية تؤكد حجزك للامتحان ... لكن يُنصح أن تأتي إلى الامتحان أبكر ما يمكن و لو بساعة ، و ذلك ليتم تسجيلك مبكراً في الامتحان . حاول عندما يطلب منك المقارنة بين نص و محادثة سواءً في قسم المحادثة أو الكتابة ، حاول عدم استخدام نفس الكلمات و التعابير المستخدمة في النص، بل حاول إعادة صياغة المعلومات بلغتك الخاصة و لو كنت ضعيفاً أدبياً و لكنك ستأخذ علامة أعلى لأنك بذلك قادر على فهم النص و تحليله و إعادة تركيبه بلغتك الخاصة و هو الهدف الأساسي للـ Integrated Test وكلما حللت نماذج أسئلة أكثر ، ارتفعت علامتك أكثر.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 1:41 am